اعمال البنلء الحجاره والمصطلحات المستخدمه"2" - مدرسه ترميم الاثار
السبت, 12.03.2016, 8:43 PMأهلاً بك ضيف | RSS
موقعي
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مدرسه ترميم الاثار » Test category » ترميم معماري » اعمال البنلء الحجاره والمصطلحات المستخدمه"2"
اعمال البنلء الحجاره والمصطلحات المستخدمه"2"
tarmemelasarالتاريخ: السبت, 03.27.2010, 0:36 AM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: الزعيم
رسائل: 43
سمعة: 0
حالة: Offline
المصطلحات المستخدمة في البناء بالأحجار
المدماك : و هو الطبقة الأفقية المتكونة من الحجارة المرصوصة التي يجب أن يكون ارتفاعها موحدا .
العرموس : و يسمى أيضا باللحام أو الحل و يجب ألا يستمر في الحوائط بل يقطع اللحام في الاتجاه الرأسي خاصة .
روم الحجر : عبارة عن طول الحجر الداخل في المدماك .
الحمل: عبارة عن طول الحجر في الحائط.
التبويصة : هي البرواز لوجه الحجر و يكون غاطسا عن وجه الحجر و مقطوعا .
الصورة: و تعرف أيضا بالسهل و هو عرض الحائط أو طول الحجر مع سمك الحائط.
البقجة : هي البرواز الغاطس عن سطح الحجر و المحدد لوجهه , و يكون هذا البرواز مقطوعا بشكل حلية سواء أكان مشطوفا أو به تنفيخ , كما هو مبين في شكل 2 .
العدد المستخدمة في أعمال المباني
الفأس: و تتركب من رأس من الحديد المطروق المقسى حافتها حادة و مستقيمة, طولها يتراوح بين 20 إلى سنتيمترا, تركب في يد من الخشب, و تستعمل في الحفر في التربة المفككة كما بالشكل 3-أ.
الأزمة أو المعول : و تتركب من رأس الحديد المطروق المقسى ذات طرفين إما أن يكون أحدهما مدببا و الآخر مبططا أو يكون كلاهما مدببا أو مبططا و تستعمل بعد تركيبها في يد من الخشب في حفر التربة الصلبة أو الصخرية كما بالشكل 3-ب .
الكريك : و يتركب من رأس من صفائح الصلب مركبة في يد من الخشب , و تكون حافة الكريك إما مدببة أو مستديرة أو مستقيمة حسب الأغراض التي يستعمل من أجلها حيث يستعمل المدبب في الحفر في التربة الطينية المتماسكة و يستعمل الآخران في الحفر في التربة الرخوة , كما يستعملان أيضا في تقليب المونة و تعبئة مواد البناء مثل الرمل و الزلط و الجير و المونة ما إلى ذلك في القصاع أو المقاطف كما بالشكل 4-أ.
الشوكة : و تتركب من رأس من الصلب منتهية بأصابع مبططة ذات أطراف مدببة كأصابع اليد و تركب في يد من الخشب و تستعمل في تقليب مواد الخرسانة عند خلطها و عجنها , كما تستعمل أحيانا في تعبئتها في القصاع لصبها في مواضعها كما بالشكل 4-ب.
المقاطف : و هي أوعية خاصة تستعمل في نقل مواد البناء و التربة أو تعبئتها , و تصنع من خوص النخيل المجدول أو من كاوتشوك إطارات السيارات كما بالشكل 5 .
الجرادل : و هي أوعية خاصة تستعمل في رفع المياه أو الموارد المائية أو نقلها من مكان لآخر , كما تستعمل كذلك في رش المباني و الخرسانة بالمياه , و تستعمل في وضع المياه على الخرسانة أو المونة أثناء خلطها لعجنها . و تصنع من الصاج أو الزنك السميك, و تكون على شكل مخروط ناقص قاعدته العلوية مفتوحة و مركب بها يد مستديرة ترفع منها كما بالشكل 6.
و قد يستعاض أحيانا عن الجرادل بالخرطوم أو الصفائح.
صندوق الكيل : وهو عبارة عن صندوق من الخشب بدون غطاء و لا قاعدة أبعاده الداخلية 1 * 1 متر , و بارتفاع 0.25 أو 0.50 متر كما بالشكل 7 , و يستعمل في كيل مواد الخرسانة و المون قبل خلطها حسب النسب المتفق عليها .
المهزة : تتركب من إطار الخشب بمقاس 1 * 0.6 متر , و بارتفاع نحو 0.2 مترا, مركب به يدان على استقامة جانبيه الطويلين و مثبت في قاعه شبكة من أسلاك الصلب المنسوجة ذات عيون تختلف سعتها باختلاف الأغراض التي تستعمل من أجلها . و تستعمل المهزات في هز مواد البناء قبل خلطها , كما تستعمل في هز المون بعد خلطها على الناشف . و عند استعمالها إما أن تثبت في قائم من الخشب بحيث تكون مائلة بزاوية تتراوح من 60 إلى 80 درجة على الأفقي, أو تعلق بحبل في ثقب في وسط العارضة المقابلة لليدين و يشد إلى قائم خشبي كما بالشكل 8.
المسطرين : و يتركب من سلاح من الصلب مركب في يد خشبية و يستعمل في فرش المونة على كلين الحائط و توطين قوالب الطوب و الحجارة في المباني بالدق بيده فوقها كما يستعمل أحيانا في تكسير و تشكيل قوالب الطوب حسب حاجة المباني كما بالشكل 9 .
القادوم البناوي : و يتركب من رأس من الصلب ذات طرفين أحدهما مبطط و الآخر مستوى تركب في يد خشبية , و يستعمل في تكسير قوالب الطوب حسب الحاجة , كما يستعمل في ضبط الأحجار و توطينها بالمباني كما بالشكل 10 .
القدة : و هي عبارة عن قطعة مستقيمة تماما من خشب الزان أو السويدي بمقاس حوالي 4 * 1.5 بوصة , و بأطوال تختلف من 1.5 إلى 3 أمتار كما بالشكل 11 . و تستعمل في ضبط أسطح مباني الحوائط بمساعدة ميزان المياه, و قد توجد بأطوال أقل من 1.5 مترا و تكون بقطاع 3 * 1 بوصة, و تعرف في هذه الحالة بالذراع.
الزاوية: و تتركب من قطعتين مستقيمتين من الخشب مثبت طرف إحداها بطرف الأخرى بحيث تصنعان مع بعضهما زاوية إما قائمة أو حادة أو منفرجة, و تكون في الغالب 30° أو 45° أو 60° أو 90° أو 120° أو أي زاوية أخرى مطلوبة كما بالشكل 12. و تستعمل في ضبط زوايا تقابل الحوائط أو تقاطعها. و قد تكون أحيانا مصنوعة من الصلب.
خيط الشاغول أو خيط الثاقول أو الميزان البناوي : و هو عبارة عن ثقل أسطواني الشكل معلق بخيط يمر من ثقب مصنوع في منتصف طول بكرة اسطوانية من الخشب طولها مساو لقطر أسطوانة الثقل كما بالشكل 13 . و يستعمل في ضبط رأسية أوجه الحوائط و ذلك بوضع إحدى قاعدتي البكرة الخشبية على وجه الطوب أو الحجر في المدماك الأخير الجاري بناؤه و إنزال الثاقول و ملاحظة أن ما إذا كان جسم الشاغول ملامسا لوجه الحائط من عدمه فإذا كان ملامسا دل ذلك على رأسية المدماك الأخير مع باقي وجه الحائط , و إلا يدق على القالب العلوي إلى الداخل أو يزحزح إلى الخارج بواسطة المسطرين حتى تثبت رأسيته مع بقية الحائط تحته .
التكنة : و هي عبارة صندوق مفتوح من الخشب على هيئة هرم رباعي ناقص قاعدته العليا مفتوحة كما بالشكل 14 , أو برميل من الصاج بطول متر يتم قطعه طوليا إلى نصفين , و فيه توضع المونة أمام البناء أو المبيض وقت العمل ليأخذ منها حاجته بالمسطرين .
الخيط : و هو عبارة عن خيط طويل من الكتان المتين مربوط من طرفيه بمسمارين حدادي طرفهما الغير ملتويين إما مبططان أو مدببان كما بالشكل15. و يستعمل الخيط في ضبط استقامة طول المدماك في الحائط .
مسمار تفريغ لحامات المونة : و هو عبارة عن قطعة صغيرة من الحديد طرفها مدبب أو مبطط مركبة في يد خشبية كما بالشكل16 . و تستعمل في تفريغ مونه العراميس استعدادا للبياض .
مكواة العراميس : و هي عبارة عن سيخ أو خوصة من الصلب يشكل طرفها حسب الشكل المطلوب للعراميس كما بالشكل 17. و تستعمل في
سبك العراميس في المباني الظاهرة دون بياض .
الأجنة : و هي قطعة من قضيب من الصلب قطاعه العرضي مسدس , أحد طرفيه مبطط و حاد و الآخر مستوى كما بالشكل 18. و تستعمل في عمل أو فتح الشنايش في الحوائط لتركيب السقالات و ما إليها , و توجد بأطوال مختلفة تتراوح من 10 إلى 15 بوصة . و قد توجد بطول 1 متر , و تعرف في هذه الحالة بالعتلة و يكون طرفها القاطع مائلا على طولها .
القصعة أو القروانة : و هي وعاء مستدير على شكل قطعة من سطح كرة من صاج الصلب بقطر يتراوح بين 40 إلى 50 سنتيمترا كما بالشكل 19 . و تستعمل في نقل المونة و الخرسانة من مكان إعدادها ( الملطم ) إلى محل العمل .
عدد النحات
يبين شكل 20 عدد النحات المثقف التي يحتاج إليها في تنفيذ عملياته لاسيما في نحت الحجارة الصلبة مثل الجرانيت , و هي الموضحة كالآتي :
زاوية حديد كبيرة لضبط الأسطح و الزوايا القوائم بين الأسطح, كما أنها تستعمل أحيانا في الرسم.
مثلث حديد للرسم و ضبط الأسطح و الزوايا .
زاوية كوستيللا حديد لضبط الزوايا غير القوائم .
زاوية مجمعة من أربع زوايا بأضلاع قصيرة منوعة القصر لضبط أعماق المجارى و السكك.
مطرقة حديد صغيرة وزنها بين 1.5 , 2 كيلوجرام لاستعمالها مع المسمار أو أقلام الحفر و القطع و القط و الأزاميل .
مطرقة حديد كبيرة ( مرزبة ) وزنها بين 2, 3 كيلوجرامات. تستعمل في الطرق على الأجنات و الأزاميل و في تطيير الزوائد ذات السموك الكبيرة .
مدقه من الخشب الصلب كالزان أو الجميز ( دقماق ) .
مسمار نحت له سن بعرض 0.25 بوصة يستعمل في تطيير الزوائد و في نحت الحجارة الصلبة , و في أجزاء الكرانيش , و منه نوع يسمى خابور التشريك سنه مشطوف شطفين .
مسمار نحت سنه مثل سن الزنبة يستعمل كاستعمال السابق , و يسمى الجرانيت المنحوت به " نحت مسمار " .
أزميل نحت عرض سنه بين 0.25 إلى 1.5 بوصة . يستعمل في نحت الخوصات و حفر الحليات .
, 12 : أجنات أو أزاميل تنعيم عرض سنها بين 1.25 إلى 3 بوصات . تستعمل في تجهيز الحليات في الحجر و بخاصة الرفارف .
أجنة عريضة سنها بعرض 4 بوصات تستعمل كسابقتيها .
أزميل مشرشر , و أجنة ذات سن مشط مثل سن الشاحوطة ( الشاحطة ), عرض السنة أو الشرشرة 1/8 بوصة للحجارة الجيرية الصلبة , أو 3/8 بوصة للحجارة الرخوة .
, 16 : أقلام قطع و قط صغيرة و أزميل ضفره , و يصنع من كل منها طاقم يختلف عن الآخر في عرض السن , و كل الأقلام من رقم 9 إلى 16 يستعمل الدقماق في الدق في الدق عليها حيث أن رؤوسها مشكلة لتلقى ضربات الدقماق .
أزميل ضفره , يستعمل في الحفر البارز و الغائر خصوصا في الرخام , و يطرق عليه بالمطرقة الصغيرة .
أجنة تطيير الزوائد , و تسمى " أجنة التطيير " .
مثقاب يدوى عبارة عن أجنة عمل الثقوب في الحجارة الصلبة .
مطرقة التطيير لتكسير الزوائد , ذات حرفين حاديين . زنتها بين 5 , 6 كيلوجرامات و طول رأسها بين 25 , 30 سنتيمترا .
مطرقة التطيير للزوائد , و هي ذات رأسين أو مخيين عريضين , إما بهيئة مربع طول ضلعه 3 سنتيمترات , أو مستطيل أبعاده 10 * 7.5 سنتيمترات , و طول رأسها 25 سنتيمترا , و وزنها بين 5 ,6 كيلوجرامات .
الدبورة المزدوجة ( الدبور المزدوج ) , و تستخدم في تطيير الزوائد أو لعمل زنبرة للأوجه المنحوتة , أو لزنبرة البناء الدبشي لجعله قابلا لالتصاق البياض به .
الشاحوطة ( الشاحطة ) , و هي الأداة المستعملة في نحت سطوح الحجر نحتا نظيفا , و تستعمل في نحت الحجارة الجيرية و الرملية و ليس في الحجارة الجرانيتية , و سنها مشرشر على هيئة المشط .
سكينة بوشاردة عدلة لتنعيم الأسطح المعتدلة .
سكينة بوشاردة مقوسة لتنعيم الأسطح المقعرة .
سكينة بوشاردة مقوسة لتنعيم الأسطح المحدبة .
سكينة بوشاردة مجموعة أقواس لتنعيم الحليات المنوعة .
سكينة بوشاردة مجموعة أقواس لتنعيم الحليات المنوعة .
و علاوة على ذلك , يستعمل الفرجار ( البرجار ) الحديدي و الفرجار ذات المسطرة و الثاقول ( ميزان الخيط ) و ميزان المياه و القدات و المساطر الحديدية و الخشبية .
 
مدرسه ترميم الاثار » Test category » ترميم معماري » اعمال البنلء الحجاره والمصطلحات المستخدمه"2"
صفحة 1 من%1
بحث: